بحـث
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط ست الحسن والجمال على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ست الحسن والجمال على موقع حفض الصفحات
العقوبة فى تعاملنا مع الاطفال
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
العقوبة فى تعاملنا مع الاطفال
العقوبة والمكافأة في تعاملنا مع أطفالنا
السّلام عليكم أخوتي مشاركتي هذه غير منقولة وكتبتها من تجربتي مع الأطفال وما تعلّمته أثناء دراستي .
أبدأ بعقوبة الضّرب للأسف هي منتشرة كثيرا في بيوتنا ومدارسنا, وواثقة لو علم الأهل وصدّقوا مساوئ الضرب لما أقدموا عليه.
لست مع الضّرب لكنّه ضروري في بعض الأحوال بشرط ألا يكون عنيف وألا يضرب الطّفل على وجهه , وألا يكون الضرب لأسباب صغيرة أو حتى مهمّة قليلا بل لأسباب كبيرة الأهميّة .
أزاول مهنة التّعليم منذ أربع سنوات وحتى الآن لم أضرب تلميذاً, أتبع أسلوب إنذار عزل وأخيرا ضرب . والحمدلله لم أضطر لآخر أسلوب حتى الآن.
فمثلا إن أخطأ أحد التّلاميذ فأكلمه وأنا جالسة حتى أكون قريبة منه وأركّز النّظر بعينه وأقول له بصوت جاد (لقد أخطأت في كذا وكذا هل تعرف ذلك)طبعا الطفل سينفعل وربما يحلف أنه لم يفعل ذلك , فما عليّ إلا أن أبقى جادّة وأكمل حديثي إلى أن يُقرّ بأنه أخطأ ويعتذر عن خطأه وأنذره بأنّه إن كرر الخطأ سيتعرّض للوقوف على الحيط والحرمان من حصّة الرّياضة ,لاسمح الله إن كررها فسأطبّق ما أنذرته به دون أن أقبل مسامحته بعد أن أقرّعه قليلا(أنت تلميذ مجتهد ومهذّب أستغرب تكرارك للخطأ ) وأنصحكم أثناء تطبيق عقوبة العزل أو المنع ألا تتهاونوا وتسامحوا إن بكوا وترجوا وأقسموا على عدم تكرار الخطأ لأنكم إن فعلتم فسيكررونه بالتّأكيد,وأطلب منه الوقوف جانبا قرب الجدار أو البقاء في الصّف في حين أصدقاءه يلعبون في حصّة الرّياضة<هذه طريقة تربوية تجعل الطّفل يشعر أنه انفصل عن الجماعة الّتي ينتمي إليها وهي زملاؤه في الصف والسّبب في ذلك هو سلوكه الخاطئ .
وهناك الكثير من العقوبات التّربويّة غير الضّرب وللجميع لا تربطوا العقوبة مع السلوكيات الإيجابيّة , فلا تعاقبوا المخطئ بجعله ينظّف , بل اجعلوا التّنظيف مكافأة يستلمها طفل قولوا له أنه لجنة نظافة لأنه أحسن التّصرف سواء في البيت أو المدرسة , وبذلك يرتبط سلوك النّظافة والتّنظيف بإنسان مميّز , ومثال آخر حرمان الطّفل المخطئ من مصروفه ووضعه في الادّخار فهذا مع الزّمن ينفّر الطّفل من الادّخار ويدفعه للتبذير لارتباط الادّخار بالعقوبة والتّصرف الخاطئ.
بالنّسبة للمكافآت , فأنا معها وهي مهمّة جداً , حتى ولو كانت كلمة أو صورة لاصقة , ولقد لمست آثار المكافأة .
لكن أيضاً للمكافأة مخاطرها, فإنّ كثرة المكافآت ولأسباب لا تستدعيها تفقدها قيمتها لدى الطّفل, وقد تزيد طمعه وعناده إن لم يمنح مكافأة على تصرّفه الجيّد.
لذا أنصح أن ترتبط المكافأة بأعمال مميّزة وجيّدة جداً يقوم بها الطّفل , وأن تكون صادقة فلا تعط لمن يستحق ولا يستحق فهي بذلك تفقد هدفها, وأن تكون مرّات منحها قليلة .
بشأن التّوبيخ : إن الطّفل الّذي يوبّخ و(يُهزّأ)كثيرا يصبح راشدا ضعيف الشّخصيّة , غير قادر على اتّخاذ القرارات لانعدام ثقته بصحّة مايقوم به, وقد يحاول أن يّخبئ (طبعا وهو راشد) ضعف شخصيته بالتّسلّط على الآخرين من خلال الاستهزاء بهم وتجريحهم مماينفّرهم منه , وهذا أيضاّ يزيد في ضعف ثقته بنفسه .
كما أن الإنقاص من قيمته تخلق القناعة لديه بأنّه إنسن غير مهم غير مفيد لاقيمة له مما يدفعه لليأس والخمول والكسل ,وعدم التّفكير بالنّجاح
منقول
أبدأ بعقوبة الضّرب للأسف هي منتشرة كثيرا في بيوتنا ومدارسنا, وواثقة لو علم الأهل وصدّقوا مساوئ الضرب لما أقدموا عليه.
لست مع الضّرب لكنّه ضروري في بعض الأحوال بشرط ألا يكون عنيف وألا يضرب الطّفل على وجهه , وألا يكون الضرب لأسباب صغيرة أو حتى مهمّة قليلا بل لأسباب كبيرة الأهميّة .
أزاول مهنة التّعليم منذ أربع سنوات وحتى الآن لم أضرب تلميذاً, أتبع أسلوب إنذار عزل وأخيرا ضرب . والحمدلله لم أضطر لآخر أسلوب حتى الآن.
فمثلا إن أخطأ أحد التّلاميذ فأكلمه وأنا جالسة حتى أكون قريبة منه وأركّز النّظر بعينه وأقول له بصوت جاد (لقد أخطأت في كذا وكذا هل تعرف ذلك)طبعا الطفل سينفعل وربما يحلف أنه لم يفعل ذلك , فما عليّ إلا أن أبقى جادّة وأكمل حديثي إلى أن يُقرّ بأنه أخطأ ويعتذر عن خطأه وأنذره بأنّه إن كرر الخطأ سيتعرّض للوقوف على الحيط والحرمان من حصّة الرّياضة ,لاسمح الله إن كررها فسأطبّق ما أنذرته به دون أن أقبل مسامحته بعد أن أقرّعه قليلا(أنت تلميذ مجتهد ومهذّب أستغرب تكرارك للخطأ ) وأنصحكم أثناء تطبيق عقوبة العزل أو المنع ألا تتهاونوا وتسامحوا إن بكوا وترجوا وأقسموا على عدم تكرار الخطأ لأنكم إن فعلتم فسيكررونه بالتّأكيد,وأطلب منه الوقوف جانبا قرب الجدار أو البقاء في الصّف في حين أصدقاءه يلعبون في حصّة الرّياضة<هذه طريقة تربوية تجعل الطّفل يشعر أنه انفصل عن الجماعة الّتي ينتمي إليها وهي زملاؤه في الصف والسّبب في ذلك هو سلوكه الخاطئ .
وهناك الكثير من العقوبات التّربويّة غير الضّرب وللجميع لا تربطوا العقوبة مع السلوكيات الإيجابيّة , فلا تعاقبوا المخطئ بجعله ينظّف , بل اجعلوا التّنظيف مكافأة يستلمها طفل قولوا له أنه لجنة نظافة لأنه أحسن التّصرف سواء في البيت أو المدرسة , وبذلك يرتبط سلوك النّظافة والتّنظيف بإنسان مميّز , ومثال آخر حرمان الطّفل المخطئ من مصروفه ووضعه في الادّخار فهذا مع الزّمن ينفّر الطّفل من الادّخار ويدفعه للتبذير لارتباط الادّخار بالعقوبة والتّصرف الخاطئ.
بالنّسبة للمكافآت , فأنا معها وهي مهمّة جداً , حتى ولو كانت كلمة أو صورة لاصقة , ولقد لمست آثار المكافأة .
لكن أيضاً للمكافأة مخاطرها, فإنّ كثرة المكافآت ولأسباب لا تستدعيها تفقدها قيمتها لدى الطّفل, وقد تزيد طمعه وعناده إن لم يمنح مكافأة على تصرّفه الجيّد.
لذا أنصح أن ترتبط المكافأة بأعمال مميّزة وجيّدة جداً يقوم بها الطّفل , وأن تكون صادقة فلا تعط لمن يستحق ولا يستحق فهي بذلك تفقد هدفها, وأن تكون مرّات منحها قليلة .
بشأن التّوبيخ : إن الطّفل الّذي يوبّخ و(يُهزّأ)كثيرا يصبح راشدا ضعيف الشّخصيّة , غير قادر على اتّخاذ القرارات لانعدام ثقته بصحّة مايقوم به, وقد يحاول أن يّخبئ (طبعا وهو راشد) ضعف شخصيته بالتّسلّط على الآخرين من خلال الاستهزاء بهم وتجريحهم مماينفّرهم منه , وهذا أيضاّ يزيد في ضعف ثقته بنفسه .
كما أن الإنقاص من قيمته تخلق القناعة لديه بأنّه إنسن غير مهم غير مفيد لاقيمة له مما يدفعه لليأس والخمول والكسل ,وعدم التّفكير بالنّجاح
منقول
نجمة المنتدى- مشرفة
- عدد المساهمات : 193
نقاط : 343
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
الموقع : بالبيت قدام النت
المزاج : راجية رحمة ربى
رد: العقوبة فى تعاملنا مع الاطفال
السلام عليكم
اشكرك ياقمراية على موضوعك الجميل دة
مع انى تعبت مع ابنتى وعملت معاة كل وسائل العقاب والثواب ولا فائدة
اللهم انى اسالك العفو والعافية فى الدنيا والاخرة
اللهم انى اسالك العفو والعافية فى دينى ودنياى واهلى ومالى
اللهم استر عوراتنا وامن روعاتنا
اللهم احفظنا من بين يدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا ومن
فوقنا واعوذ بعظمتك ان نغتال من تحتنا
اشكرك ياقمراية على موضوعك الجميل دة
مع انى تعبت مع ابنتى وعملت معاة كل وسائل العقاب والثواب ولا فائدة
اللهم انى اسالك العفو والعافية فى الدنيا والاخرة
اللهم انى اسالك العفو والعافية فى دينى ودنياى واهلى ومالى
اللهم استر عوراتنا وامن روعاتنا
اللهم احفظنا من بين يدينا ومن خلفنا وعن يميننا وعن شمالنا ومن
فوقنا واعوذ بعظمتك ان نغتال من تحتنا
رنا نصار- عضوة حبوبة
- عدد المساهمات : 34
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 21/10/2010
مواضيع مماثلة
» عارفين ايه سبب عدم اصطحاب الاطفال فى الافراح
» البكاء المتواصل يدمر دماغ الاطفال
» حصريا لمنتداى الحبيب عالم الأنوثة جدول أكلات الاطفال حسب اعمارهم
» البكاء المتواصل يدمر دماغ الاطفال
» حصريا لمنتداى الحبيب عالم الأنوثة جدول أكلات الاطفال حسب اعمارهم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أبريل 27, 2016 2:45 pm من طرف أم خالد محمد على
» كيكه الشكولا لذيذه جدا ادخلى وجر بى ومش هتندمى
الأربعاء أبريل 27, 2016 2:40 pm من طرف أم خالد محمد على
» فساتين سهرة فخمة وراقية و بسعر 600 ريال وبس
الأربعاء أغسطس 13, 2014 2:01 pm من طرف عطر كادي
» لانجري مثييييير اخر موضه
الأربعاء أغسطس 13, 2014 1:58 pm من طرف عطر كادي
» عصير تانج............واوو بطريقة جديدة
الجمعة يوليو 25, 2014 2:46 pm من طرف عطر كادي
» فساتين الرد سي مول الان عنا ... وبسعر 200 ريال بس .. الكمية محدوده
الإثنين يوليو 21, 2014 2:31 pm من طرف عطر كادي
» جزم 2014 ,,, جزمتي يا جزمتي جمالك جنن صاحبتي
الإثنين يوليو 21, 2014 2:29 pm من طرف عطر كادي
» بناطيل لقنز .... باسعار لا تصدق .... الحقوا قبل لا تخلص
الإثنين يوليو 21, 2014 2:22 pm من طرف عطر كادي
» بلايز كم طويل جديده وحلوة
الإثنين يوليو 21, 2014 2:20 pm من طرف عطر كادي