بحـث
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط ست الحسن والجمال على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط ست الحسن والجمال على موقع حفض الصفحات
شوفتو كريسمس للمسلمين
صفحة 1 من اصل 1
شوفتو كريسمس للمسلمين
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:
[/size]
إنّ كثيرًا من المسلمين قد اغترُّوا ببهرج أعداء الله
تعالى، خاصة النصارى في أعيادهم الكبرى كعيد ميلاد المسيح -عليه الصلاة
والسلام- "الكريسمس"، وعيد رأس السنة الميلادية، ويحضرون احتفالات النصارى بها في بلادهم؛ بل نقلها بعضهم إلى بلاد المسلمين -والعياذ بالله-.
[/size]
إنّ كثيرًا من المسلمين قد اغترُّوا ببهرج أعداء الله
تعالى، خاصة النصارى في أعيادهم الكبرى كعيد ميلاد المسيح -عليه الصلاة
والسلام- "الكريسمس"، وعيد رأس السنة الميلادية، ويحضرون احتفالات النصارى بها في بلادهم؛ بل نقلها بعضهم إلى بلاد المسلمين -والعياذ بالله-.
إن كثيرًا من المسلمين سيشاركون في تلك
الاحتفالات على اعتبار أنّها مناسَبةٌ عالميةٌ تهم سكان الأرض كلهم، وما
عَلِم هؤلاء أنّ الاحتفال بها هو احتفال بشعائر دين النصارى المحرَّف،وأنّ
المشاركة فيه مشاركة في شعيرة من شعائر دينهم، والفرح به فرح بشعائر الكفر
وظهوره وعلوه، وفي ذلك من الخطر على عقيدة المسلم وإيمانه ما فيه؛ حيث إنّ
«من تشبَّه بقوم فهو منهم» كما صحَّ ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكيف بمن شاركهم في شعائر دينهم؟!
وذلك يحـتـِّم علينا الوقوف على حكم الاحتفال بهذين
العيدين، وما يجب على المسلم تجاههما، وكيفية مخالفتهم التي هي أصل من
أصول ديننا الحنيف
فعن أنس بن مالك، - رضي الله عنه -، قال: قَدِمَ رَسُولُ
اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ
يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ «مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ»، قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: «إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ» [رواه أبو داود وأحمد]، وقال لأبي بكر - رضي الله عنه -: «يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا وَهَذَا عِيدُنَا» [رواه البخاري].
وهذان دليلان على اختصاص هذه الأمة بأعيادها التي تمتزج
فيها العقيدة والحياة، وافتراقها عن سائر الأعياد الأجنبية، أياً كانت
صفتها؛ دينيةً، أو قوميةً، أو دنيوية.
الاحتفالات على اعتبار أنّها مناسَبةٌ عالميةٌ تهم سكان الأرض كلهم، وما
عَلِم هؤلاء أنّ الاحتفال بها هو احتفال بشعائر دين النصارى المحرَّف،وأنّ
المشاركة فيه مشاركة في شعيرة من شعائر دينهم، والفرح به فرح بشعائر الكفر
وظهوره وعلوه، وفي ذلك من الخطر على عقيدة المسلم وإيمانه ما فيه؛ حيث إنّ
«من تشبَّه بقوم فهو منهم» كما صحَّ ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكيف بمن شاركهم في شعائر دينهم؟!
وذلك يحـتـِّم علينا الوقوف على حكم الاحتفال بهذين
العيدين، وما يجب على المسلم تجاههما، وكيفية مخالفتهم التي هي أصل من
أصول ديننا الحنيف
فعن أنس بن مالك، - رضي الله عنه -، قال: قَدِمَ رَسُولُ
اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ
يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ «مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ»، قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: «إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الْأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ» [رواه أبو داود وأحمد]، وقال لأبي بكر - رضي الله عنه -: «يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا وَهَذَا عِيدُنَا» [رواه البخاري].
وهذان دليلان على اختصاص هذه الأمة بأعيادها التي تمتزج
فيها العقيدة والحياة، وافتراقها عن سائر الأعياد الأجنبية، أياً كانت
صفتها؛ دينيةً، أو قوميةً، أو دنيوية.
وكلا العيدين؛ (الميلاد) و (رأس السنة) لا يجوز اتخاذه عيداً:
فالأول:
له صفة دينية كفرية، يجري فيه وصف المسيح - عليه السلام -، بصفات
الألوهية، والحلول، والتجسد، والأبنية، والصلب، إلى غير ذلك من العقائد
التي يضج بها القسس والرهبان في أعياد الميلاد.
له صفة دينية كفرية، يجري فيه وصف المسيح - عليه السلام -، بصفات
الألوهية، والحلول، والتجسد، والأبنية، والصلب، إلى غير ذلك من العقائد
التي يضج بها القسس والرهبان في أعياد الميلاد.
والثاني: له صفة دنيوية فسقية، يجري فيها من الاستهتار، والانحطاط البهيمي، ما لا يليق بإنسان، فضلاً عن مؤمن حنيف.
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال:«من بنى ببلاد المشركين، وصنع نيروزهم ومهرجانهم، حتى يموت حُشر معهم يوم القيامة» [رواه البيهقي في السنن: 9/234]. والنيروز والمهرجان من أعياد المشركين المجوس.
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال:«من بنى ببلاد المشركين، وصنع نيروزهم ومهرجانهم، حتى يموت حُشر معهم يوم القيامة» [رواه البيهقي في السنن: 9/234]. والنيروز والمهرجان من أعياد المشركين المجوس.
قال ابن القيم
- رحمة الله- في أحكام أهل الذمة: "وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة بهم
فحرام بالاتفاق. مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك، أو
تهنأ بهذا العيد، ونحوه. فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات. وهو
بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً
من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام، ونحوه. وكثير
ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل.فمن هنأ عبداً
بمعصية أو بدعه فقد تعرض لمقت الله وسخطه) أحكام أهل الذمة: 205-206.
- رحمة الله- في أحكام أهل الذمة: "وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة بهم
فحرام بالاتفاق. مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك، أو
تهنأ بهذا العيد، ونحوه. فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات. وهو
بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً
من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام، ونحوه. وكثير
ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل.فمن هنأ عبداً
بمعصية أو بدعه فقد تعرض لمقت الله وسخطه) أحكام أهل الذمة: 205-206.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء أبريل 27, 2016 2:45 pm من طرف أم خالد محمد على
» كيكه الشكولا لذيذه جدا ادخلى وجر بى ومش هتندمى
الأربعاء أبريل 27, 2016 2:40 pm من طرف أم خالد محمد على
» فساتين سهرة فخمة وراقية و بسعر 600 ريال وبس
الأربعاء أغسطس 13, 2014 2:01 pm من طرف عطر كادي
» لانجري مثييييير اخر موضه
الأربعاء أغسطس 13, 2014 1:58 pm من طرف عطر كادي
» عصير تانج............واوو بطريقة جديدة
الجمعة يوليو 25, 2014 2:46 pm من طرف عطر كادي
» فساتين الرد سي مول الان عنا ... وبسعر 200 ريال بس .. الكمية محدوده
الإثنين يوليو 21, 2014 2:31 pm من طرف عطر كادي
» جزم 2014 ,,, جزمتي يا جزمتي جمالك جنن صاحبتي
الإثنين يوليو 21, 2014 2:29 pm من طرف عطر كادي
» بناطيل لقنز .... باسعار لا تصدق .... الحقوا قبل لا تخلص
الإثنين يوليو 21, 2014 2:22 pm من طرف عطر كادي
» بلايز كم طويل جديده وحلوة
الإثنين يوليو 21, 2014 2:20 pm من طرف عطر كادي